https://www.eglaw.sa/القضايا-العمالية-للشركات?utm_source=google&utm_medium=cpc&utm_campaign=labor_cases&utm_content=ad1
top of page
بحث

حماية العلامة التجارية

  • صورة الكاتب: Hassan Banob
    Hassan Banob
  • 25 أغسطس 2024
  • 2 دقيقة قراءة

لماذا احمي علامتي التجارية :


إن غاية دولتنا الرشيدة في وضع وبناء هيئة بمسمّى (الهيئة السعودية للملكية الفكرية) وإعطائها صلاحيات المراقبة والمتابعة بموجب الأنظمة واللوائح القانونية؛ هو حماية مصالح الأفراد والتجّار من السرقة والاستغلال، ويبرز ذلك الهدف بروزًا واضحًا في ثنايا نظام العلامات التجارية وما جرّمه من أفعال استغلالية وأوقع على مرتكبيه الجزاءات التأديبية، ويجدر لنا معرفة كيفية حماية العلامة التجارية بموجب نظام العلامات التجارية، وما أوجه الاعتراض على علامة تجارية دون الأخرى.

 

خطوات حماية العلامة التجارية:


بدايةً عند تسجيل أي علامة تجارية أوجب النظام شهرها في منصة (الهيئة السعودية للملكية الفكرية)، وفي حال وجد أحد أصحاب العلامات التجارية أن هناك من يحاول استغلال علامته التجارية وشهرتها وذلك بوضع علامة تجارية مشابهة لها فيمكن له الاعتراض عليها خلال الخطوات التالية:


1-     الدخول على منصة (الهيئة السعودية للملكية الفكرية)، ومن ثم الذهاب إلى (العلامات التجارية)، واختيار (اعتراض على قبول علامة تجارية) واستكمال بيانات الطلب.

2-     يجب أن يكون الاعتراض مقدّم خلال (60 يوم) من تاريخ نشر العلامة التجارية.

3-     وسوف يتم تسليم الاعتراض للمعترض عليه خلال (30 يوم) من تاريخ الاعتراض

4-     ويجب أن يرد المعترض عليه على مذكرة الاعتراض خلال (60 يوم) من تاريخ استلام مذكرة الاعتراض

5-     ويكون القرار النهائي للجنة الفصل في قبول العلامة أو رفضها، علمًا بأنه يجوز الاعتراض على قرار اللجنة لدى المحكمة المختصة.

 

أوجه الاعتراض على العلامة التجارية:

يكون الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية من خلال الأوجه التالية :


1-     تضليل المستهلك:

وهو الوجه الأبرز للاعتراض على تسجيل العلامة، وقد أشار إليها المنظم في مواضع عديدة بشكل مباشر أو غير مباشر، ويقصد بها حماية المستهلك من التضليل أو الخداع عن طريق التشابه الكبير في رسم العلامة مع اتحاد المجال أو الفئة المستهدفة.

2-     الجرس الصوتي:

وهو الوجه الذي يعتمد على طريقة نطق وسماع أحرف العلامة بشكل كلّي، ويقصد بها اتحاد العلامتين من جهة السماع والنطق ولو اختلفت بعض أحرف العلامتين عن بعضهما.  

3-     تشابه الشكل بين العلامتين:

ويقصد بها تشابه شكل العلامة الكلّي مع علامة تجارية أخرى بشكل كبير؛ حتى مع اختلاف المجال أو فئة كل علامة عن الأخرى.



ree

 
 
شركة بوابة إنجاز للمحاماة

لديك سؤال؟ لا تتردد في الإتصال بنا

فريقنا جاهز لتقديم افضل تجربة قانونية وحلول استثنائية .

  • Instagram
  • LinkedIn
  • X

الإدارة الرئيسية المملكة العربية السعودية – جدة - طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز  (شارع التحلية سابقاً) - برج أركان - مبنى رقم (٣٤٨٢) - الدور السادس

 مكتب رقم  ( 603)   تيلفاكس: ٠١٢٦٦٣٧٣٧٣  الكروكي للموقع

 حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة لشركة بوابة  إنجاز للمحاماة

bottom of page